ردة فعل السوق عند صدور المؤشرات الاقتصادية



ردة فعل السوق عند صدور المؤشرات الاقتصادية

يعتمد التحليل الإخبارى فى سوق الفوركس على دراسة المؤشرات الإقتصادية والسياسية ، وتوقع إنعكاسها على حركة سعر العملة ، ومن أهم هذه البيانات ..
1- مؤشر أسعار المستهلك
وهو مؤشر لقياس إرتفاع أسعار السلع بالنسبة للمستهلك ، وكلما زاد هذا المؤشر يكون تأثيره سلبى ، حيث ينخفض سعرها .
2- مؤشر أسعار المنتج
وهو مؤشر لقياس إرتفاع أسعار السلع بالنسبة للمنتجين والمصنعين ، وكلما زاد هذا المؤشر ينخفض سعر العملة .
3- مؤشر مبيعات التجزئية
وهو مؤشر يقيس معدل مبيعات السلع الإستهلاكية ، وكلما إرتفع هذا المعدل إرتفع سعر العملة ، حيث أن إرتفاع المبيعات دليل على قوة الإقتصاد .
4- مؤشر مبيعات الجملة
وهو مؤشر يقيس مبيعات السلع بالجملة ، وكلما إرتفع هذا المعدل يرتفع سعر العملة .
5- العجز فى الموازنة
ويقيس مستوى العجز فى موازنة الدولة ، وكلما إرتفع العجز أدى ذلك إلى إنخفاض سعر العملة.
6- الميزان التجارى
ويقيس الفائض أو العجز فى الموازنة ، وكلما زاد العجز التجارى لدولة ما ، أدى ذلك إلى إنخفاض سعر عملتها .
7- معدل البطالة
كلما زاد معدل البطالة كلما أدى لإنخفاض سعر العملة .
8- مؤشر ثقة المستهلك
كلما إرتفع هذا المؤشر ، كلما إرتفع سعر العملة .
9- مؤشر ثقة المنتج
كلما إرتفع هذا المؤشر ، كلما إرتفع سعر العملة .
10- الناتج المحلى الإجمالى
وهو مؤشر يقيس حجم السلع والخدمات التى أنتجها الإقتصاد المحلى ، وكلما زاد هذا الإنتاج كان هذا دليلا على نشاط الإقتصاد ، وبالتالى إرتفاع سعر العملة .
11- معدل الفائدة الرئيسية
ويحدد طبقا لقيمة الفائدة الأساسية على القروض ، والتى يحددها المسئولون فى البنوك المركزية ، إما برفع قيمتها أو خفضها طبقا للحالة الإقتصادية للبلد ، وكلما زاد معدا الفائدة الرئيسية اشار ذلك إلى ضعف الإقتصاد ، وبالتالى ينخفض سعر العملة .. والعكس صحيح ، حيث أن خفض الفوائد على القروض يساعد على زيادة الطلب عليها ، وبالتالى زيادة معدل الإستثمار والإنتاج فى الدولة ، وبالتالى إرتفاع سعر العملة .
12- التدخل المباشر
إرتفاع سعر العمله له سلبيات وإيجابيات ، من هذه السلبيات أن إرتفاع سعر عملة الدولة يؤثر على صادراتها ، حيث تصبح السلع التى تنتجها هذه الدولة أعلى سعرا بالنسبة للدول الأخرى ، مما يقلل من إستيراد الدول الأخرى منها .
وعندما تجد الدولة أن سعر عملتها أصبح مرتفعا جدا مما يؤثر على صادراتها بشكل خطير ، فإنها تلجأ إلى التدخل المباشر فى سوق العملات ، حيث تقوم ببيع كميات ضخمة من عملتها لتخفض من سعرها .. لذا فقرار البنك المركزى للتدخل فى سوق العملات هو قرار هام يؤثر فى سعر العملة .

13- مؤشرات بورصة الأسهم
كلما زاد مؤشر بورصة ما ، أدى ذلك إلى إرتفاع سعر عملة الدولة التى يتبعها هذا المؤشر .. ومن أهم هذه المؤشرات هو مؤشر الداوجونز ، يليه فى الأهمية مؤشر الناسداك .. أما بقية المؤشرات الأخرى للبورصات فلا تحدث فارقا واضحا فى أسعار العملات .

وختاما .. لابد أن نشير أن البيانات والمؤشرات الإقتصادية الأمريكية هى الأهم والأكثر تأثيرا على سوق العملات فى العالم .. لذا وجب أن نكون على إطلاع على البيانات الأمريكية والتى تصدر غالبا فى الساعة الثامنة صباحا بتوقيت شرق أمريكا

0 التعليقات:

إرسال تعليق